»-(¯`w´¯)-»اغلـــى مـــن حيــــاتــى »-(¯`w´¯)-»
منتدــــدى اغلى من حياتـــــى »-(¯`v´¯)-» وليد هندى »-(¯`v´¯)-» يرحب بكـــــــــم

يسعدنا انضمامكم للمنتدى
وكل عام وانتم بخير
»-(¯`w´¯)-»اغلـــى مـــن حيــــاتــى »-(¯`w´¯)-»
منتدــــدى اغلى من حياتـــــى »-(¯`v´¯)-» وليد هندى »-(¯`v´¯)-» يرحب بكـــــــــم

يسعدنا انضمامكم للمنتدى
وكل عام وانتم بخير
»-(¯`w´¯)-»اغلـــى مـــن حيــــاتــى »-(¯`w´¯)-»
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

»-(¯`w´¯)-»اغلـــى مـــن حيــــاتــى »-(¯`w´¯)-»

أروع ما قد يكون في العمر ( حب ) ولكن الأروع ! أن يزهو بالوفاء ..
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم ارحم شهداءنا هؤلاء من ضحوا بحياتهم من أجل العزة والكرامة والحرية لأجلى لأجلك ولأجل مصرنا الغالية وشعبها رحمهم الله وأدخلهم فسيح جناته وصبر أهلهم جميعا
منتدى اغلى من حياتى ( وليد هندى ) يرحب بجميع زوار المنتدى

 

 تعريف القضاء والقدر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anona_w
مشرف
anona_w


تعريف القضاء والقدر CQT69495
تعريف القضاء والقدر Default6
عدد المساهمات : 418
العمر : 33
الموقع www.waleed.forumegypt.net
المزاج المزاج : عااااااااااااااااالى

تعريف القضاء والقدر Empty
مُساهمةموضوع: تعريف القضاء والقدر   تعريف القضاء والقدر Emptyالإثنين 17 يناير - 17:20:01

تعريف القضاء والقدر

أولاً:معنى القضاء والقدر لغة:

القضاء لغة: القضاء في اللغة يأتي لمعان منها: الفصل، والحكم، وقد تكرر ذكر القضاء في الأحاديث النبوية وأصلة: القطع والفصل.
القدر لغة: القضاء والحكم، ومبلغ الشيء، والتقدير: التروية والتفكر في تسوية الأمر.
ثانياً: معنى القضاء والقدر اصطلاحاً:
هو تقدير الله تعالى الأشياء في القدم، وعلمه سبحانه وتعالى أنها ستقع في
أوقات معلومة عنده، والقضاء والقدر أمران متلازمان، لا ينفك أحدهما عن
الآخر.


أركان الإيمان بالقضاء والقدر

الركن الأول: الإيمان بعلم الله تعالى الشامل المحيط:وكثر في كتاب الله تعالى وسنة رسوله r تقرير هذا الأصل العظيم.
الركن الثاني: الإيمان بأن الله تعالى كتب في اللوح المحفوظ كل شيء: دلت
النصوص من الكتاب والسنة على أن الله تعالى كتب في اللوح المحفوظ كل شيء.
الركن الثالث: الإيمان بمشيئة الله تعالى الشاملة وقدرته النافذة: هذا
الأصل يقضي بالإيمان بمشيئة الله تعالى النافذة، وقدرته الشاملة، فما شاء
الله تعالى كان، وما لم يشأ لم يكن، وأنه لا حركة ولا سكون في السماوات ولا
في الأرض إلا بمشيئته، فلا يكون في ملكه إلا ما يريد.
الركن الرابع: الإيمان بأن الله تعالى خلق كل شيء: قررت النصوص أن الله تعالى خلق كل شيء، فهو الذي خلق الخلق وكونهم وأوجدهم.


أفعال العباد

الدليل على أن فعل العبد باختياره وقدرته أمور:
الأول: قوله تعالى : " فأتوا حرثكم إن شئتم" البقرة:223، فأثبت للعبد إتياناً بمشيئته، وإعداداً بإرادته.
الثاني: توجيه الأمر والنهي إلى العبد.
الثالث: مدح المحسن على إحسانه، وذم المسيء على إساءته.
الرابع: أن الله تعالى أرسل الرسل، ولولا أن فعل العبد يقع بإرادته واختياره: ما بطلت حجته بإرسال الرسل.
الخامس: أن كل فاعل يحسن أنه يفعل الشيء أو يتركه بدون أي شعور بإكراه.


الاحتجاج بالقضاء والقدر على المعاصي

يعتقد أهل السنة والجماعة أنه لا يجوز الاحتجاج بالقضاء والقدر على
المعاصي، لأنه لا حجة للعبد العاصي في القضاء والقدر؛ لأن العاصي يقدم على
المعصية باختياره من غير أن يعلم أن الله تعالى قضاها وقدرها عليه.

متى يسوغ الاحتجاج بالقضاء والقدر؟

يسوغ الاحتجاج بالقضاء والقدر عند المصائب التي تحل بالإنسان، كالفقر
والمرض وفقد القريب، فهذا من تمام الرضا بالله تعالى ربا، فالاحتجاج على
يكون على المصائب، لا المعائب.


من ثمار الإيمان بالقضاء والقدر

1. الاعتماد على الله تعالى عند فعل الأسباب، لأن السبب والمسبب كلاهما بقضاء الله تعالى وقدره.
2. راحة النفس وطمأنينة القلب؛ لأنه متى علم العبد أن ذلك بقضاء الله تعالى، ارتحات النفس وطمأن القلب ورضي بقضاء الرب عز وجل.
3. طرد الإعجاب بالنفس عند حصول المراد؛ لأن حصول ذلك نعمة من الله تعالى بما قضاه وقدره من أسباب الخير والنجاح.
4. طرد القلق والضجر عند فوات المراد أو حصول المكروه.
وأما دعوى أن الإيمان بالقضاء والقدر يدعو إلى الكسل والتواكل في حياة المسلمين:
فهذا مما روجه ويروجه الملحدون، فهم يقولون: إن عقيدة القضاء والقدر تدعو
الإنسان إلى التعلل بالمكتوب، فيكسل ولا يقوم بالواجب الملقى عليه ويضربون
مثلاً لذلك بواقع الأمة الإسلامية المختلف، والحقيقة أن واقع الأمة
الإسلامية المتردي إنما نشأ ووجد لأسباب عديدة داخلية وخارجية.

فالمؤمنون
مأمورون بالأخذ بالأسباب مع التوكل على الله تعالى، والإيمان بأن الأسباب
لا تعطي النتائج إلا بإذن الله تعالى، لأن الله تعالى هو الذي خلق الأسباب،
وهو الذي خلق النتائج، ويحرم على المسلم ترك الأخذ بالأسباب، فالاعتماد
على الأسباب شرك في التوحيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.waleed.forumegypt.net
 
تعريف القضاء والقدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
»-(¯`w´¯)-»اغلـــى مـــن حيــــاتــى »-(¯`w´¯)-» :: ۩ المنتدى الأسلامى ۩ :: ۞ ۞ القران الكريم ۞ ۞-
انتقل الى: